غير مصنف

منهج منتسوري 2021

العبي مع طفلك على منهج منتسوري

منهح منتسوري ، مع تطور العلم وطرق واساليب رعاية الطفل ظهر منهج المنتسوري لتعليم الأطفال بدءًا من سن مبكرة وذلك لتنمية مهارات الطفل إذ يساعد على تطوير المهارات اللغوية المهارات الحركية ، من خلال  إبتكار و تطبيق نشاط مناسب للطفل تقوم بإعداده الأم .

فوائد أنشطة المنتسوري للرضع 

  • التعلم من خلال اللعب: تساعد العاب منهج مونتسوري على صقل مهارات الطفل سواء كانت الذهنية أو الحسية أو اللغوية إن تركيزك على تقديم منهج منتسوري لطفلك يطور مهارته الإبداعية وينميها .
  • تنشيط الحواس المختلفة: تساعد العاب منتسوري على تنشيط حواس الطفل بالربط كأن تقدمي له مجسمات الحيوانات مثلا مع المحاولة على سماع اصواتها بذلك يتشكل لدى الطفل قدرة إبداعية على ربط الصوت بالشكل .
  • زيادة الثقة بالنفس : تقديم الالعاب المختلفة لطفلك تساعده غلى الاستقلالية في اللعب وبذلك تزداد قدرته على الثقة بنفسه .

 

العاب منهج منتسوري منذ الولادة

تهدف هذه المرحلة إلى تركيز على التطوير البصري للطفل وذلك من خلال :

  • في هذه المرحلة ومنذ الولادة يستطيع الطفل التميز بين الليل والنهار ، فعند قدوم موعد النوم يجب عليك اطفاء الضوء كي يعم الظلام ويشعر الطفل بأنه حان وقت الليل وكذلك عند الاستيقاظ يجب فتح ستائر النافذه كي يدخل الضوء .
  • في هذه المرحلة الطفل يدرك ويميز فقط اللونين الأبيض والأسود فيمكنك طباعه كروت تحتوي على اشكال بهذين اللونين وبذلك تساد طفلك على تدريب رؤية الأبصار
  • جزء من العاب منهج منتسوري أن ينام الطفل على الأرض وبجانبه مرآة طويلة فيستطيع الطفل رؤية نفسه وحركته.
  • الشخشيخة مناسبة للأطفال في هذه المرحلة خصوصاً ذات المقبض الرفيع حتى يستطيع طفلك الإمساك بها (تطور حاستي السمع واللمس).

 

 

العاب منتسوري مناسبة لسن 6 أشهر

إن أختيارك في هذه المرخلة لا يتطلب مهارات كبيرة بل يجب أن يتركز أختيارك على الألعاب التي تعتمد على حركة الأيدي لتحريك اليدين وعلى الالعاب التي تصدر صوت لتنشيط التركيز السمعي للطفل .

بعض العاب منهج منتسوري المناسبة لسن 6 أشهر 
  • العاب منهج منتسوري موسيقية
    العاب منهج منتسوري موسيقية

    الألعاب الموسيقية: بتركز تركيز ذهن الطفل في هذا العمر على الألعاب التي تصدر نغمات موسيقية ، يمكنك تعليق بعض الالعاب التي تصدر صوت على سرير طفلك تكون مقاربة لوضع اللمس كي تشجعي حاستي اللمس والسمع في آن واحد ، ايصا هناك بعض الالعاب التي تصدر نغمات متعددة يمكنك تقديمها لطفلك

 

  • التقاط الكرات: في هذه المرحلة يبدأ الطفل في تعلم كيفية الجلوس بمفرده، يمكنك وضع مجموعة من الكرات ذات الألوان المختلفة لتنمية تركيز الحركة عند طفلك بالزحف نحوها وإمساكها
  • المكعبات منهج منتسوري
    المكعبات منهج منتسوري

    المكعبات :  إن اللعب بالعاب المكعبات التي تختوي على اشكال وألوان مختلفه تساعد الطفل على تنشيط دماغه وتقوية عضلات اليدين . قدمي لطفلك ألعاب المكعبات مع الحرص على اختيار الحجم الكبير كي لا يسهل بلعه على الطفل .

 

  •  سلة الكنز: احد الألعاب الأكثر تسلية ومتعة للطفل ، يمكنك وضع أشياء آمنة في علبة متوفرة في منزلك مثل ملعقة معدنية، وبلاستيكات، وأدوات خشبية وتقديمها  لطفلك ثم يجلس الطفل ويقوم باستكشاف الأشياء الموجودة في هذه علبة مع الحرص على المتابعة .
بعض العاب منهج منتسوري المناسبة لسن 9 أشهر : 
  • القراءة : أخد الانشطة المفيدة والواجب إتباعها لكل طفل هي القراءة عليك قراءة القصص بإستمرار لطفلك كي يتشكل له مخزون لغوي كبير يساعده على تركيب الحديث حين بلوغه سن التحدث ، يمكنك تقديم القصص التي تحتوي على رسومات وتكون مصنوعه من القماش .
  • رص الأشياء وترتيبها منهج مونتسوري
    رص الأشياء وترتيبها منهج مونتسوري

    رص الأشياء وترتيبها: يمكتك تقديم احجام مختلفة من الاكواب البلاستيكية لطفلك، قومي برص الأكواب فوق بعضها لتشكبل برج مثلا ، هذا النشاط يساعد غلى تنمية المهارات الحركية لطفلك ومساعدته على زيادة التركيز .

  • البازل ( البازل ذات المقبض): تعد البازل من اكثر الألعاب التي تنمي مهارات التفكير الابداعي، وحل المشكلات عند الطفل كما انها تقوي عضلات اليدين .  يمكنك تقديم لطفلك البازل ذات المقبض وتكون داخل إطار محدد نببدأ بتدريب الطفل على البازل التي تحتوي ثلاث قطع ثم نزيدها ندريجياً .
  • الحلقات: وضع حلقات بأحجام واشكال  مختلفة خلال المكان المخصص لها ، تتوافر هذه اللعبة بألوان متعددة كما أنه يوجد منها البلاستيكي والخشبي ، يساعد هذا النشاط على تنمية التركيز والمساعدة على تنمية مهارات حركة اليدين .

كل مرحلة في عمر الطفل لها أنشطتها المخصصة يمكنك معرفتها بملاحظة نمو والتطور الذهني عند طفلك .

من هي ماريا مونتيسوري 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى